هذه الصورة مصوّرة في الهند قبل سنوات وليست لتمثالٍ هندوسيّ غرق خلال العاصفة الأخيرة في دبي

شهدت الإمارات منذ الثلاثاء تساقط أمطار غزيرة بمستوى لم تشهده البلاد منذ 75 عامًا أدت إلى مقتل شخص في إمارة رأس الخيمة. تزامناً مع ذلك، نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قالت إنها لغرق تمثال هندوسيّ في المياه التي غمرت الطرقات. إلا أن الادعاء مضلّل والصورة ملتقطة في الهند خلال تقليد دينيّ قبل سنوات.

يظهر في الصورة تمثال هندوسي يطفو على الماء. وعلّق الناشرون بالقول "آلهة الهنود تغرق في دبي".

وجاء انتشار هذه الصورة مرفقة بتعليقات ساخرة على منصات التواصل بالعربية، تزامناً مع فوضى عارمة تشهدها دبي مع استمرار انقطاع طرق رئيسية والطلب من المسافرين عدم الحضور إلى المطار، غداة عاصفة ترافقت مع أمطار بمستوى لم تشهده البلاد منذ 75 عامًا وأدت إلى مقتل شخص في إمارة رأس الخيمة.

وفي خضمّ العاصفة الثلاثاء، علّق مطار دبي عمليّاته لمدة 25 دقيقة بعد الظهر واضطرّ مساءً إلى تحويل مسارات الطائرات القادمة لحوالى ساعتين قبل أن يستأنف الاستقبال تدريجيًا.

ولا تزال طرقات كثيرة مغلقة بسبب تجمّع مياه الأمطار. وقد أظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مركبات تعود أدراجها على طريق سريع يربط إمارة الشارقة بأبوظبي مرورًا بدبي.

حقيقة الصورة

صحيح أن الإمارات افتتحت أوّل معبد هندوسي في إمارة دبي سنة 2022، وآخر يعد الأكبر في الشرق الأوسط في أبوظبي في شهر شباط/فبراير الماضي، لكن الصورة ليست من الإمارات.

فالتفتيش عنها يرشد إليها منشورةً على موقع إخباريّ هنديّ بتاريخ 3 تشرين الأول/أكتوبر 2019.

وكان يتحدث المقال الذي أورد صوراً أخرى لتماثيل مشابهة عن منع الحكومة ممارسة طقوس عماد الآلهة في نهر الغانج وروافده حفاطاً على النظافة فيها.

2024-04-17T14:02:59Z dg43tfdfdgfd