نصيحتان من "حكيم أوماها" عن الاستثمار والحياة.. تعرف عليهما

في كل عام، يتدفق عشرات الآلاف من المستثمرين إلى مدينة أوماها الأميركية - والعديد منهم من مختلف أنحاء العالم - لمشاهدة رئيس شركة Berkshire Hathaway، وارن بافيت، وهو يجيب على أسئلة المساهمين في الاجتماع السنوي لشركته.

هذا العام، كما هو الحال دائماً، شارك بافيت أفكاره ليس فقط حول الأساسيات المالية وراء العديد من الشركات التابعة والمحافظ الاستثمارية لشركة Berkshire، لكن أيضاً حول الطريق إلى حياة ناجحة.

وقدم وارن بافيت نصيحتين رئيسيتين، خلال اجتماع الشركة، السبت 4 مايو/ أيار، إحداهما عن المال، والأخرى عن الحياة، بحسب شبكة CNBC.

1- عن الاستثمار: "لم نقلق أبداً بشأن فقدان شيء لم نفهمه"

سأل أحد المساهمين بافيت عن أحد أهم القرارات التي يمكن لأي مستثمر اتخاذها: متى يجب شراء أو بيع استثمار ما؟

يقدم وصف العملية التي استخدمها بافيت، وشريكه تشارلي مونغر المتوفى العام الماضي، منذ فترة طويلة رؤية هائلة لفلسفته الاستثمارية.

وقال بافيت: "لقد اتخذت أنا وتشارلي القرارات بسرعة كبيرة، لكن في الواقع بعد سنوات من التفكير في المعايير التي ستمكننا من اتخاذ القرار السريع عندما يظهر".

اقرأ أيضاً: 3 دروس من المستثمر الراحل تشارلي مونغر قد توفر وضعاً أفضل للمستثمرين

وقال إنه لم يقم باستثماره الكبير في شركة Apple، حتى شعر أن لديه فهماً كاملاً لسلوك المستهلك، وهو الفهم الذي توصل إليه بعد امتلاك العديد من الشركات الاستهلاكية الأخرى، الناجحة منها وغير الناجحة.

النقطة المهمة بالنسبة للمستثمرين هي أن بافيت لا يشتري أي استثمار بناءً على المشاعر أو الاندفاعات. ولم يقم بالشراء إلا بعد أن قرر أن الآيفون "ربما كان المنتج الأعظم على الإطلاق".

وفي الوقت نفسه، لا يقلق أبداً بشأن فقدان أي استثمار إذا كان يتعلق بمنتج أو شركة لم يخصص لها بحثاً شاملاً.

وقال بافيت: "فاتني أنا وتشارلي الكثير من الأشياء.. لم نقلق أبداً من فقدان شيء لم نفهمه".

2- عن الحياة: اكتب نعيك بطريقتك

كثيراً ما يسأل المساهمون بافيت عن تأملاته حول الحياة التي يعيشها بشكل جيد، لكن نادراً ما تكون تلك التساؤلات واضحة تماماً مثل أحد الأسئلة هذا العام: "ما هي النصيحة التي ترغب في مشاركتها اليوم والتي تعتقد أن الجميع بحاجة إلى سماعها؟".

ردد بافيت توجيهات مونغر: "فكر في الطريقة التي تريد أن تقرأ بها نعيك، وابدأ في بناء حياة ستوصلك إلى هناك".

وأشار بافيت إلى أن أولئك الذين يعيشون في أميركا الحالية لديهم فرصة جيدة لتحقيق ذلك مثل أي شخص في تاريخ العالم. 

وقال: "تريد العثور على الأشخاص الذين تشاركهم معهم والأنشطة التي تناسبك للمشاركة فيها". "وإذا حالفك الحظ مثل تشارلي وأنا، فستجد أشياء تهمك وأنت صغير. ولكن إذا لم تجدها على الفور، فاستمر في البحث".

واعترف بافيت بأن ذلك قد يتطلب بعض التجربة والخطأ.

اقرأ أيضاً: سبب تقليص الاستثمار في Apple.. أبرز ما قاله حكيم أوماها وارن بافيت وتصوره للذكاء الاصطناعي

وقال: "أقول دائماً للطلاب، ابحثوا عن الوظيفة التي ترغبون في الحصول عليها إذا لم تكونوا بحاجة إلى وظيفة. في بعض الأحيان يمكنك أن تجد ذلك في وقت مبكر جداً، وأحياناً تمر بتجارب مختلفة". "لكن لا تنس ما تحاول فعله".

وقال بافيت، بغض النظر عن المحن التي تمر بها، فإن الأخذ في الاعتبار كيف تريد أن يتذكرك الآخرون في النهاية هو أفضل طريقة لمساعدتك على تحقيق ذلك.

وأضاف: "توقع بعض الصعوبات على طول الطريق، لكن إذا كنت تفكر بهذه الطريقة، فمن المرجح أن تصل إلى هناك".

Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

2024-05-04T23:09:23Z dg43tfdfdgfd