دليلك لأبرز المعالم الأثرية الشهيرة في محافظات مصر

تعد مصر إحدى أكبر دول العالم التي تضم عدداً من أبرز المعالم الأثرية، ومع كثرة هذه المعالم انتشرت على مدار السنوات والعقود الماضية إحدى العبارات غير الموثقة التي تتحدث عن أن مصر وبالتحديد مدينة الأقصر تحتوي على ثلث آثار العالم، لكن لم يظهر إثبات على ذلك من أي جهة عالمية أو محلية.

ولا تقتصر المواقع الأثرية في مصر على موقع واحد أو حضارة واحدة، بل تمتد لعدد من محافظات الجمهورية من بينها الإسكندرية شمالاً مروراً بالقاهرة والجيزة في وسط الجمهورية وحتى الأقصر وأسوان جنوباً، كما تتعدد الحضارات ما بين المصرية القديمة، واليونانية، والرومانية، والقبطية، والإسلامية، وحتى مع العصر الحديث للتاريخ المصري في القرن التاسع عشر وأيضاً بدايات القرن العشرين.

ونرصد في السطور التالية أبرز المواقع وثروات مصر الأثرية:

1- القاهرة

تضم القاهرة عدداً من المزارات الأثرية خاصة المتعلقة بحقبة التاريخ الإسلامي ومن أبرزها المساجد، حتى اشتهرت بمدينة الألف مأذنة، ومن بين أشهر هذه المواقع الأثرية قلعة صلاح الدين الأيوبي، وبالقرب منها مسجد ومدرسة السلطان حسن، وجامع الرفاعي، إلى جانب المتحف المصري الذي يضم عدداً من الآثار المصرية القديمة، وأيضاً المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

اقرأ أيضاً: هل ينجح فرض رسوم على دخول مدينة البندقية الإيطالية في مواجهة السياحة المفرطة؟

ومن بين أشهر المواقع الأثرية في القاهرة أيضاً: الجامع الأزهر، وسبيل وكتاب قايتباي، وقصر الأمير طاز، وباب زويلة، وباب الفتوح، وجامع الحاكم بأمر الله، ومسجد عمرو بن العاص، وشارع المعز لدين الله الفاطمي، ومجموعة الغوري، وبيت السحيمي، ومسجد أحمد بن طولون، والكنيسة المعلقة، ومعبد بن عزرا، وقصر البارون، وجامع الظاهر بيبرس، ومسلة سنوسرت الأول بالمطرية، ومدرسة السلطان الناصر محمد بن قلاوون، ومجموعة السلطان قلاوون.

2- الجيزة

تشتهر الجيزة بمعالمها الأثرية على مستوى العالم خاصة منطقة أهرامات الجيزة الثلاثة وتمثال أبو الهول، إلى جانب منطقة هرم سقارة، ومنطقة دهشور، وميت رهينة، ومنطقة آثار الواحات البحرية، ومن المتوقع افتتاح المتحف المصري الكبير بمنطقة الرماية رسمياً في وقت قريب، والذي يضم عدداً من المقتنيات الأثرية الشهيرة.

3- الفيوم وبني سويف

تضم الفيوم عدداً من المناطق الأثرية منها منطقة آثار كرانيس، وقصر قارون، وهرم اللاهون، وهرم هوارة، ومعبد مدينة ماضي، بينما تشتمل بني سويف على هرم ميدوم.

4- المنيا

تضم عدداً من المزارات الأثرية منها مقابر البهنسا، ودير السيدة العذراء، ومقابر فريزر، وزاوية سلطان، ومقابر بني حسن، وتونا الجبل بملوي، وتل العمارنة.

5- أسيوط وسوهاج وقنا

تشمل أهم الأماكن الأثرية في أسيوط دير المحرق، ومقابر مير، ومقابر الهمامية، كما تتضمن سوهاج أماكن الدير الأحمر، والدير الأبيض، ومنطقة الشيخ حمد، ومقابر الحواويش، ومعبد ميريت آمون، وكوم السلطان وشونة الزبيب، ومعبد ستي الأول، وتضم قنا مواقع أثرية مثل قصر الأمير يوسف كمال، ومعبد دندرة.

6- الأقصر

تعد الأقصر إحدى أهم مدن السياحة الثقافية لما تحتويه على مواقع ومعابد أثرية منها معبد الطود، ومعابد الكرنك، وطريق الكباش، ومعبد الأقصر، وتمثالا ممنون، ومعبد مدينة هابو، ومعبد إيزيس بدير شلويط، ومعبد مرنبتاح، ومعبد الرامسيوم.

اقرأ أيضاً: أفضل 20 وجهة سفر لصيف 2024

 كما تتضمن المواقع الأثرية بالأقصر جبانة العساسيف، وجبانة شيخ عبد القرنة، وجبانة الخوخة، ودير المدينة، ووادي الملكات، ووادي الملوك، والدير البحري، ومعبد ستي الأول، وبيت كارتر، ومقابر المعلا، ومعبد إسنا، ووكالة الجداوي.

7- أسوان

ربما لا تقل أسوان أهمية عن الأقصر فيما يتعلق بالمواقع الأثرية الشهيرة والمهمة والتي من بينها معبد إدفو، والكاب، ومعبد حور محب ومقابر جبل السلسلة، ومعبد كوم أمبو، ومقابر النبلاء بقبة الهوا، ودير الأنبا سمعان، ومعبد إيزيس، والمسلة الناقصة، والنقوش الصخرية بجزيرة سهيل، ومعابد جزيرة فيله، ومعابد جزيرة كلابشة، وجزيرة إلفنتين، ومعبد وادي السبوع، ومعبد عمدا، ومعبدا أبو سمبل.

8- الوادي الجديد

قد لا تتمتع محافظة الوادي الجديد بشهرة الأقصر وأسوان الأثرية في جنوب مصر، لكنها تحتوي على عدد من المواقع المهمة ومن بينها جبانة البجوات، ومعبد هيبس، ومعبد الغويطة، ومعبد الزيان، ومعبد دوش، ومعبد دير الحجر، ومنطقة آثار عزبة البشندي، وقلاع الضبع وعين أصيل، ومقابر المزوقة ومدينة القصر.

9- الإسكندرية ومطروح

تضم الإسكندرية عدداً من المواقع الأثرية خاصة المتعلقة بالحقبة اليونانية والرومانية، ومن بين هذه المعالم المسرح الروماني، وعمود السواري، ومقابر كوم الشقافة، ومعبد إلياهو هانبي، ومنطقة أبو مينا، ومقابر الأنفوشي، وقلعة قايتباي، ومقابر الشاطبي، كما تتضمن مطروح معبد الوحي، ومقابر جبل الموتى.

10- البحيرة والشرقية

تضم البحيرة عدداً من الأماكن الأثرية منها قلعة قايتباي رشيد، ومنزل الأمصيلي وطاحونة أبو شاهين، ومسجد زغلول، بينما تشمل المناطق الأثرية في محافظة الشرقية منطقة آثار تل بسطا، ومنطقة آثار صان الحجر.

11- جنوب سيناء والبحر الأحمر

تضم محافظة جنوب سيناء أماكن أثرية مثل قلعة صلاح الدين في جزيرة فرعون بطابا، ودير سانت كاترين بالوادي المقدس بمدينة سانت كاترين، بينما تتضمن الأماكن الأثرية في محافظة البحر الأحمر دير الأنبا بولا بالزعفرانة، ودير الأنبا أنطونيوس بالزعفرانة أيضاً، وقلعة القصير بمدينة القصير.

Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

2024-04-29T00:05:54Z dg43tfdfdgfd