إليكم أبرز الأنشطة في مركز الملك عبد العزيز التاريخي

أشهر متاحف المملكة العربية السعودية..

لا ريب أنّ مركز الملك عبد العزيز التاريخي، الذي يعرف أيضاً باسم المتحف الوطني السعودي، من أبرز المتاحف والمراكز الثقافية في المملكة العربية السعودية. فهذا المكان يضم في أرجائه تحفاً ثمينة ونادرة. يقع المركز في مدينة الرياض عاصمة البلاد، وتحديداً على بعد 1.5 كيلومتر شمال المدينة القديمة.

يشتهر هذا المركز بهندسته المعمارية المميزة، واحتوائه على قاعات متعددة تمثل كل واحدة منها حقبة زمنية معينة من تاريخ البلاد. فعلى سبيل المثال توجد قاعة الإنسان والكون، وقاعة العصر الجاهلي، وقاعة البعثة النبوية، وقاعة توحيد المملكة وغيرها.

كما يُعرض في كل قاعة أسلحة وخرائط وبعض الآثار من عصر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فضلاً عن تحف وآثار قبلية من عصور ماضية غابرة.

ما هي أبرز الأنشطة خلال زيارة مركز الملك عبد العزيز التاريخي؟

يتضمن هذا المركز التاريخي مبنى مخصصاً للمؤتمرات. كما يوجد فيه مبنى قديم بفناء للموظفين الرسميين. فإذا استطعت الذهاب إلى هناك، يمكنك معاينة التصميمات المعمارية القديمة.

كذلك يوجد في المركز مسجد قديم وتقليدي الطراز، وهو متاح للزيارة للتعرف على معماريته الجميلة والرسومات الدينية، والتصميمات الداخلية البهية. ويتضمن المسجد مخطوطات القرآن الكريم، ومجسمات معمارية مصغرة للمدينة المنورة ومكة المكرمة.

يحتوي مركز الملك عبد العزيز التاريخي على قاعة اسمها «الإنسان والكون»، وهي إلى ذلك تعرض نيزكاً عملاقاً وهيكلاً عظمياً لأحد حيوانات المستودون. وتتزين هذه القاعة بالإبداعات والعجائب المعمارية العربية، والإسلامية، والمصرية. ويمكن للسياح استكشاف الصخور العائدة لعصور ما قبل التاريخ، ومعاينة كتابات قديمة يعود عهدها إلى عام واحد قبل الميلاد.

يتضمن المركز أيضاً مكتبةً فيها مجموعة منتقاة من الكتب الدينية، والهدايا التذكارية الملكية، والمخطوطات، والتحف الفخمة وغيرها. ولا تقتصر الأنشطة في المركز على الجوانب الثقافية والدينية، فثمة متنزهات كثيرة فيها نوافير مائية ومساحات طويلة ممتدة من الغطاء النباتي. لذلك احرص على اصطحاب الأطفال إلى الحديقة الترفيهية الصغيرة جنوبي المركز.

لا تفوت فرصة زيارة المساكن التقليدية التي كان يفترض بها أن تكون جزءاً من المتحف أو المركز. لكنها الآن تستخدم حاليًا كمرافق لإقامة الاحتفالات والمناسبات الهامة. وأخيراً استكشف المعروضات الفنية في المركز، واستمتع بعروضه التعليمية التفاعلية. ومتّع ناظريك بآثار قصر المربع، أو المتحف الحي التفاعلي، بما يحتويه من دواوين رائعة. وشاهد اللوحات والأعمال الفنية، التي تتزين بها أروقة معرض الفنون في المركز.

مصدر الصور: saudimuseum@/الهيئة الملكية لمدينة الرياض

2024-04-28T17:54:22Z dg43tfdfdgfd