القاهرة - 1 - 5 (كونا) - - افتتح معرض للقطع الاثرية في متحف القومي للحضارة المصرية اليوم الأربعاء يضم عددا من المقتنيات من عصور رومانية واسلامية مختلفة تعرض لاول مرة للجمهور.

وضم المعرض الذي يستمر مدة شهر مجموعة من الأوانى الفخارية والخزفية والزجاجية من عصور إسلامية عديدة ورومانية قديمة ومجموعة من الأختام من العصرين الأيوبي والفاطمي وكذلك مغازل وأمشاط النسيج ونماذج من المسارج من العصرين الرومانى والاسلامى والادوات القبطية والإسلامية والأواني الفخارية.

و عرضت امام الجمهور لاول مرة خريطة من كتاب وصف مصر الجزء الأول طبعة عام 1809 توضح معالم القاهرة واختيار الموقع الذى شيد فيه المتحف.

وقال رئيس هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط الدكتور احمد غنيم في بيان ان المعرض يقام بمناسبة مرور ثلاث سنوات على افتتاح المتحف القومي وذلك لعرض مجموعة متنوعة من القطع الأثرية التي تم اكتشافها من موقع المصبغة الأثرية وحفائر موقع المتحف ومجموعة من مقتنيات المتحف.

واضاف غنيم أن المعرض يعطي لزائريه لمحات عن كنوز المتحف وتاريخ المنطقة التى أقيم فيها في قلب مدينةالفسطاط كأول عاصمة إسلامية فى مصر كما يشكل موقع المتحف نقطة إلتقاء تاريخية للحضارات والثقافات التىنشأت على أرض مصر.

واوضح ان المعرض اشتمل على مجموعة من الهدايا المقدمة من الوفود الرسمية الزائرة له ومقاطع فيديو وصور فوتوغرافية وثائقية من أعمال الحفائر بالمتحف ومراحل إنشائه وحفل الإفتتاح واستقبال المومياوات الملكية وإمكانيات المتحف من معامل الترميم والمعامل العلمية.

ويتخلل المعرض اعمال فنية قامت بها الورش الثقافية التابعة للمتحف بهدف رفع الوعي الأثري والثقافي لدى الجمهور ومن بينها مشغولات من النسيج والتطريز الكوفى والمعلقات الحائطية. (النهاية) م م